مصادر: الخزينة العامة تحوّل في دفعة واحدة 10 مليارات لحساب الرئاسة


(نواكشوط – تقدمي): نقلت  صحيفة « تقدمي » عن مصدر مطلع، طلب التكتم علي هويته، ان الخزينة العامة حولت  مؤخرا لحساب رئاسة الجمهورية لديها مبلغ 10 مليارات أوقية دفعة واحدة،  وذلك بأوامر شفهية من وزير المالية. حسب ما أكده المصدر.

ولم يستبعد المصدر ان يكون هذا المبلغ مقتطعا من الهبة التي دخلت الخزينة في شهر سبتمبر الماضي والتي تزيد علي 60 مليار اوقية، يشتبه في أن تكون قد منحت لموريتانيا في إطار صفقة تسليم عبد الله السنوسي لحكومة ليبيا، حيث صرح مسؤول رسمي ليبي مؤخرا أن بلاده قدمت هذه السنة مساعدة مالية لموريتانيا بلغت 197 مليون دولار.
وكانت صحيفة « تقدمي » قد نشرت في وقت سابق خبرا عن تقرير نشرته الخزينة العامة علي موقعها يتعلق بمداخيل الدولة لشهر سبتمبر 2012 جاء فيه ان من هذه المداخيل زهاء 60,24  مليار أوقية  تم إدراجها في خانة « هبات اخري » لدعم الميزانية دون تحديد مصادرها، وهو نفس المبلغ الذي ورد في التقرير المالي والاقتصادي، المرافق لمشروع قانون الميزانية الاصلي لسنة 2013.
و كانت منسقية المعارضة قد تساءلت في مؤتمرها الصحفي الأخير عن مصادر هذه الهبة وجهات صرفها، كما سئل عنها رئيس الجمهورية في مؤتمره الصحفي الاخير، حيث اكتفي في جوابه عنها بان موريتانيا لم تسلم السنوسي مقابلة اية صفقة مالية وانها تتلقي العديد من المساعدات وهي نفس اجوبة وزير المالية حول الموضوع عندما طرح عليه من طرف نواب في اللجنة المالية للجمعية الوطنية الاسبوع الماضي.
تجدر الاشارة الي هذه الهبة التي تزيد علي 200 مليون دولار، لم تتم برمجتها في ميزانية الدولة المعدلة لسنة 2012، كما لم تبرمج في مشروع قانون ميزانيتها الاصلي لسنة 2013 وهو ما يختشي مراقبون ان يكون من اجل التستر علي مصادر صرفها، كما كان الحال في مبلغ 50 مليون دولار قدمتها السعودية لموريتانيا في اواخر نظام ول الشيخ عبد الله (كانت تقدمي هي من كشف عنها حينئذ) ظلت المعارضة تطالب بالكشف عن مصيرها.

نقلا عن تقدمي

Brochure MOIMA Annonces1 Brochure MOIMA Annonces1

Exprimez vous!

CommentLuv badge