جهود لإعادة التيار الكهربائي اليوم إلى مفاعلات فوكوشيما النووية


وبانتظار انتهاء عملية إعادة التيار، تواصل السلطات رش المياه من شاحنات مزودة بخراطيم.
وتسارعت العمليات ليل الجمعة السبت وصباح السبت في محاولة لتبريد المفاعلات المتضررة وتجنب وقوع حادث نووي أسوأ من كارثة تشيرنوبيل في 1986.
ويعمل تقنيون في الكهرباء لإعادة التيار إلى أربعة من المفاعلات الستة اعتبارا من السبت بعدما نجحوا في سحب كابلات داخل المحطة.
وقال مسؤول في الوكالة « نتوقع اعادة الكهرباء السبت الى المفاعلين 1 و2 وكذلك الى (المفاعلين) 5و6 ». واضاف « من المتوقع ان يعود التيار (الكهربائي) الى المفاعلين 3 و4 الاحد ».
لكن ناطقا باسم شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) قال « نبذل اقصى الجهود لتحقيق ذلك ولا نستطيع ان نؤكد اننا سنجح ».
وكانت التغذية بالتيار الكهربائي قطعت تلقائيا عن المحطة عند وقوع الزلزال الذي بلغت شدته تسع درجات شمال شرق اليابان في 11 اذار/مارس 2011.
واعادة التيار الكهربائي اساسية لتشغيل المضخات التي تنقل المياه الى نظام تبريد المفاعلات وتملأ الاحواض التي تضم الوقود المستعمل ويهدد جفافها باطلاق اشعاعات في محيطها.
وتعهد رئيس وزراء اليابان ناوتو كان في كلمة متلفزة الى الامة الجمعة ب »اعادة بناء » اليابان مرة اخرى، وبالسيطرة على الوضع في محطة فوكوشيما النووية.
واقر كان « نحن نمر بازمة تشكل اختبارا للشعب باسره ».
واضاف بعد سبعة ايام على الزلزال الضخم الذي ضرب البلاد والتسونامي الذي تلاه ان « اليابان تعافت بالكامل بعد الحرب. وبقوة الجميع سنعيد مرة اخرى بناء البلاد ».
واشارت اخر حصيلة رسمية مؤقتة الى ان الكارثة اسفرت عن سبعة الاف قتيل واكثر من عشرة آلاف و300 مفقود و24 الف جريح بالاضافة الى عشرات المشردين.
وقال انه كان « علينا ان نعمل بحزم لتجاوز هذه المأساة واعادة بناء البلاد كأمة »، مضيفا ان « الحكومة ستعيد الى الناس شعورهم بالثقة ».
واقر كان الذي عين في منصبه في يونيو الماضي بان محطة فوكوشيما لا تزال تواجه « صعوبات كبيرة ».
الا انه تعهد بان الحكومة « ستتولى زمام الوضع بحزم » ولو انه حذر من صعوبة توقع ما سيؤول اليه تطور الوضع.
وكان امبراطور اليابان اكيهيتو اعلن في خطاب الى الامة الاربعاء انه يصلي « لاجل سلامة اكبر عدد من الناس »، معبرا عن قلقه العميق من تصاعد حدة الازمة النووية.
ورفعت الوكالة اليابانية للطاقة النووية الجمعة مستوى خطورة الحادث في محطة فوكوشيما النووية من 4 الى 5 درجات على سلم الحوادث النووية والاشعاعية الذي يتضمن سبع درجات.

Publicité

Mauritel

Speak Your Mind